Saturday, April 18, 2020

Kuis Syarh mandzumah mimiah hakiimi ( mandzumah tentang adab)


اختبار في شرح المنظومة الميمية للحافظ الحكمي رحمه الله
Total points28/50
أكاديمية اقرأ العالمية للدراسات القرآنية
القناة الرسمية للأكاديمية
https://t.me/joinchat/AAAAAFe-lknm02DxGvmgmw
Email address *
diana.anuz@gmail.com
0 of 0 points
رقم الجوال *
6285312837788
الاسم *
ديان بنت قاسم بن عانوز
الجنسية *
إندونيسيا
صواب أو خطأ
28 of 50 points
استعن بالله
15 - وعالم من أولي التقوى أشد على الشيطان من ألف عبّاد بجمعهمِ ( يدل على .................) *
2/2
5 - من رأى الصحابي حال كونه مؤمناً بالنبي -عليه الصلاة والسلام- ومات على ذلك فهو تابعي.‏ *
2/2
21 - وما تشابه فوض للإله ولا تخض فخوضك فيه موجب النقمِ ( فيه أن الخوض في المتشابه في القرآن بدون الرجوع لأهل العلم الراسخين باب هلكة ) *
2/2
22 - تعريف السنة: ما يضاف إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- من قول أو فعل أو وصف أو تقرير *
2/2
14 - قال تعالى ‏{وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} فدل على أن الذي لا يعقل هذه الأمثال التي ضربها الله في كتابه ، وعلى لسان نبيه عليه الصلاة والسلام : الذي لا يعقل هذه الأمثال ليس بعالم‏ *
0/2
Correct answer
13 - اختلف في نبوة الخضر عليه السلام ، هل هو نبي أو رجل صالح؟ معروف الخلاف عند أهل العلم‏ والذي رجحناه أنه نبي لقوله تعالى ( وما فعلته عن أمري ) أي بوحي من الله . *
2/2
11 - وإن أجنحة الأملاك تبسطها ‏ ج لطالبيه رضاً منهم بصنعهمِ ( وعليه ينبغي لطالب العلم أن يذهب لمجالس العلم حافي القدمين حتى لا يؤذي الملائكة ) *
0/2
Correct answer
3 - ‏قول الناظم "بخير هدي في أفضل الأممِ" أمة موسى عليه الصلاة والسلام وهي أفضل الأمم ‏. *
0/2
Correct answer
25 - ولا بحمل شهادات مبهرجة ‏ ‏ بزخرف القول من نثر ومنتظمِ ( فيه أهمية الحصول على الإجازات وأنها تثبت العلم لصاحبها بدون أن يلزم العلماء ويصبر على التعلم بالدراية ) *
2/2
9 - الكلب أنجس المخلوقات، ولذا جاء غسل ما ولغ فيه سبعاً، ويعفر بالتراب سبع، والنجاسات المغلظة العذرة ‏يكفيها الثلاث، والكلب نجاسته مغلظة جداً، لا بد من غسل ما ولغ فيه سبعاً، ومع ذلك يؤكل ما يصيده إذا تعلم ( إذا ‏اتصف بالعلم ) وذلك لشرف العلم . *
2/2
8 - وحث ربي وحظ المؤمنين على ‏ تفقه الدين مع إنذار قومهم ( المقصود أن الإنسان يتعلم وليس له علاقه بقومه مطلقا أحسنوا أم أساءوا ؟) *
2/2
7 - وبعد من يرد الله العظيم به ‏ خيراً يفقهه في دينه القيمِ المقصود أن من لم يتفقه في الدين ................. *
0/2
Correct answer
18 - ومن عقوبته أن في المعاد له من الجحيم لجاماً ليس كاللجمِ ( يعني عقوبة الكاتم للعلم لطالبه .......‏‏.................. *
0/2
Correct answer
1 - ‏قول الناظم "ذي الملك والملكوت": الملكوت هو الملك ولكن زيادة الواو للمبالغة . *
2/2
10 - كذاك تستغفر الحيتان في لجج ‏ ‏ من البحار له في الضوء والظلمِ ( يعني الحيتان والأسماك يستغفرون للعالم، ويصلون على معلم الناس الخير‏ ) *
2/2
12 - وكان فضل أبينا في القديم على الأملاك بالعلم من تعليم ربهمِ ( يعني فضل اللهُ أبينا آدم في الزمن المتقدم على الملائكة بالعلم ) *
0/2
Correct answer
19 - وصائن العلم عمن ليس يحمله ‏ ما ذا بكتمان بل صون فلا تلمِ ( معناه لو جاء شخص عليه أمارات أنه ليس من أهل العلم ، ويسأل عن مسألة لا تهمه، ولا يحتاج إليها‏ فإن لم تعطه سؤله فإنك بذلك ......... ) *
2/2
24 - وبالفرائض نصف العلم فاعنَ كما ‏ أوصى الإله وخير الرسل كلهمِ ( فيه الوصية بعلم الفرائض _ المواريث _ وأنه يعدل نصف العلم ) *
2/2
16 - أول من تسعر بهم النار ثلاثة: منهم رجل تعلم العلم وتعب في تحصيله ثم علم الناس، ليس لله ولكن ليقال: عالم‏ *
2/2
6 - هل يتحقق في الإجمال ما يتحقق في التفصيل؟ يعني بدلاً من أن تقول عشر مرات: اللهم صلِ وسلم على ‏عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم ، تقول: اللهم صل على محمد عدد رمل الصحراء، يتحقق هنا الأجر بعدد رمال الصحراء؟ *
0/2
Correct answer
20 - واطلب معانيه بالنقل الصريح ولا تخض برأيك واحذر بطش منتقمِ ( فيه أن التفسير بالرأي مذموما ) *
0/2
Correct answer
4 - ‏ تعريف ( الصحابي ) وهو من رأى النبي -عليه الصلاة والسلام- مؤمناً به، ومات على ذلك . *
0/2
Correct answer
23 - واعضض عليها وجانب كل محدثة وقل لذي بدعة يدعوك لا نعمِ ( عندما يدعوك المبتدع إلى بدعته قل له : سمعا و طاعة‏ . ) *
0/2
Correct answer
2- ‏"الصمد" الذي تصمد إليه الخلائق، وهو القائم بأمورها وشؤونها *
0/2
Correct answer
17 - ما العلم إلا كتاب الله أو أثرٌ يجلو بنور هداه كل منبهمِ ( المقصود أن العلم المعول فيه أولاً وآخراً يكون قائما نصوص الوحيين‏ ) *
2/2
This content is neither created nor endorsed by Google. - Terms of Service - Privacy Policy

No comments:

Post a Comment