Monday, May 4, 2020

*MACAM-MACAM IJAZAH AL-QURAN (QIRAAH WAL IQRA)*

Beberapa bentuk ijazah dan cara pengijazahan (pengambilan sanad) Al-Quran

*الإجازة في القرآن والقراءات ليست على صورة واحدة ، بل على ست صور :-*
Ijazah Al-Quran dan Qiraat tidaklah satu bentuk saja, melainkan bermacam-macam:

*أولاً : (( إجازة العرض والسماع ))*
*وهو أن يقرأ الشيخ ويسمع الطالب ، ثم يقرأ الطالب ويسمع الشيخ ..*
*وهي أقوى مراتب الإجازات وأنواع التلقّي وإن قلّ تطبيقه ..*
1. Ijazah Sama' dan 'Aradh sekaligus (talqin)
Yakni Syaikh membacakan kepada muridnya, kemudian muridnya mengulangi bacaan tersebut kepada Syaikhnya (talqin).
Ini adalah tingkat tertinggi dalam ijazah Al-Quran.

*ثانياً : (( إجازة العرض فقط ))*
*وهو أن يقرأ الطالب ختمة كاملة على شيخه ، وهذا الشائع ..*
2. Ijazah 'Aradh
Murid membacakan kepada Syaikhnya 30 juz Al-Quran. Ini yang paling banyak tersebar.

*ثالثاً : (( إجازة السماع فقط ))*
*وهو أن يقرأ الشيخ ختمة كاملة ويسمعها الطالب دون أن يردد وراءه ،*
*وهو نادر في القرآن مع صحته على أحد أقوال أهل العلم ، كثير في الحديث ..*
3. Ijazah sama'
Syaikh membacakan Al-Quran kepada muridnya. Sedang muridnya hanya menyimak saja.
Ini jarang terjadi dalam Qiraat, namun tersebar dalam pengijazahan hadits/kitab.

*رابعاً : (( إالإجازة بالاختبار ))*
*وهو أن يختبر الشيخ طالبه بأوجه القراءة في مواضع متعددة من القرآن ثم يجيزه ..*
4. Ijazah dengan Ujian
Syaikh menguji muridnya cara baca pada beberapa tempat yang berbeda dalam Al-Quran.

*خامساً : (( الإجازة ببعض القران ))*
*وهو أن يقرأ الطالب بضع آيات من القرآن فقط ثم يجيزه ..*
*وهو كمثل إجازة رضوان العقبي عن الإمام ابن الجزري ،*
*والذي لا تخلو إجازة من ذكر اسمه وجميع الاسانيد تمر من طريقه ؛*
*إذ لم يقرأ على الإمام سوى الفاتحة وأول خمس آيات من البقرة في جوف الكعبة ..*
*وكذلك فعل تلميذه الأصبهاني الذي قال في ترجمته : [ دخل الروم فلقيني بأنطاكية متوجها إليَّ إلى الشام ،فقرأ علىَّ للعشرة بعض القرآن وأجزته ، ثم توجه إلى مدينة لارُندة فأقام بها يُقرئ الناس ] أ.هـ*
5. Ijazah sebagian Al-Quran
Seorang murid membacakan sebagian surat Al-Quran kemudian Syaikhnya memberikan ijazah.
Ini juga telah dilakukan pada masa Al-Imam Ibnul Jazariy.

*يندرج فيها نوع اسمه (( الإجازة بالمناوبة )) ؛*
*وهو أن يجلس الشيخ وسط حلقة ، كل طالب فيها يقرأ جزءاً بالتناوب إلى الختم ..*
Termasuk dalam kategori ini adalah "Ijazah bil-Munawabah".
Yakni seorang Syaikh duduk menyimak bacaan dari beberapa muridnya yang membaca secara bergantian sampai tamat Al-Quran.

*وهي من إحدى الطرق التي أجاز بها الشيخ بكري الطرابيشي رحمه الله تعالى ،،*
Cara ini telah dipergunakan oleh Asy-Syaikh Bakri Ath-Tharabisyi.

*سادساً : (( الإجازة بالمكاتبة ))*
*وهو أن يرسل الشيخ إجازة للطالب وإن لم يلقه ولم يسمع منه حرفاً واحداً ؛ لثقته في أهليته ..*
*وهو كمثل إجازة الشيخين الحسيني والضباع للشيخ عبدالقادر قويدر العربيلي بالقراءات الأربع عشرةَ ولا يعرف أحد الطرفين الآخر ..*
6. Ijazah Mukatabah
Seorang Syaikh memberikan ijazah tertulis kepada muridnya, tanpa bertalaqqi terlebih dahulu, disebabkan telah yakin akan kemampuannya.
Sebagaimana Ijazah Syaikh Al-Husaini dan Syaikh Adh-Dhabba' kepada muridnya.

*وهذه الأنواع الثلاثة الأخيرة*, *( بالبعض أو الاختبار أو المكاتبة ) مقيّدة مضبوطة  ؛*
*أي لا تتحقق إلا لمن قرأ ختمات كاملات تامّات على مشايخه من قبل ،*
*فله أن يختار إحدى تلك الطرق الثلاثة الأخيرة ويعمل بها بعدها ، وهي حينئذٍ تُعدُّ له إجازة صحيحة تامّة معتبرة عند أهل الأداء ...*
Tiga jenis ijazah yang terakhir ini, tidak bersifat mutlak, namun terikat pada keadaan tertentu: yakni bahwa si murid telah menerima ijazah secara lengkap dari gurunya (baik ijazah sama' atau 'aradh untuk 30 juz Al-Quran)

*وأما من طلبها ولم يكن قد ختم من قبلها أبداً ، فلن يخلو من أحد أمرين :*
Adapun siapa yang meminta ijazah tersebut tanpa sebelumnya menamatkan Al-Quran di hadapan seorang Syaikh sama sekali, maka hukumnya ada dua pendapat:

*1- التحريم مطلقاً بل جعله من أكبر الكبائر وهو اختيار الهمذاني صاحب " غاية الاختصار "..*
1. Haram secata mutlak. Ini pendapat Al-Hamdzani.

*2- التوقّف فيه ، واشتراط أهلية مطلقة وهو اختيار ابن الجزري ، كأهلية تلميذه النويري شارح الطيبة وغيره ممن أُجيز ببعض القرآن عن ابن الجزري ولم يقرأ بها ختمة كاملة ..*
2. Tawaqquf (diam/ tidak memberikan hukum) terhadap keadaan ini. Namun tetap mensyaratkan kemampuan dari penerima ijazah. Ini adalah pendapat Ibnul Jazariy. Dimana beliau juga telah memberikan ijazah sebagian Al-Quran kepada murid-muridnya disebabkan kemampuannya.

*هذا ما يمكن كتابته على عجالة سريعة في ظلّ ضغوطات اختبارات التخصص ،،*
*فأرجو منكم الدعاء.. وإلا ما رح تشوفوا فضفضاتي مرة ثانية ^^*

*مجرد فضفضة .. وخلوا كلامي للـــــزكرى ،،*
*د. ماجد بن حسّان بن وصفي شمسي باشا .. 13/7/2016 م ،،*

✅Ditulis oleh dr. Majid bin Hassan bin Washfi Syamsi Basya

✅Diterjemahkan dengan bebas secara ringkas oleh:
Laili Al-Fadhli

➖ Semoga Allaah mengampuni mereka dan juga keluarganya. Aamiin ➖

Catatan:
Adapun praktiknya maka hak prerogatif Syaikh (guru). Ia yang menentukan pilihan cara dan ketentuannya.

🌸🍃🌸🍃🌸

https://t.me/online_tajwid/1755

🌸🍃🌸🍃🌸

No comments:

Post a Comment